مدرس مساعد بقسم المحاسبة والمراجعة كلية التجارة – جامعة مدينة السادات
10.21608/mbs.2025.433688
المستخلص
هدف البحث: الكشف عن أوجه القصور أو الخلل في الأساليب التقليدية لإدارة التكلفة، والتعرف على العوامل التى أدت إلى هذا الخلل والتعرف على دور تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإدارة الإستراتيجية للتكلفة، وكذلك قياس إنعكاسات تطبيق أساليب الإدارة الإستراتيجية للتكلفة على الميزة التنافسية للشركات الصناعية، بالإضافة إلى تحديد مدى مساهمة تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الميزة التنافسية في ظل وجود أساليب الإدارة الإستراتيجية للتكلفة مع تقديم دراسة ميدانية. التصميم والمنهجية: إعتمد البحث على قائمة الاستقصاء التى تم توزعها على عينة من محاسبي التكاليف والمحاسبين الإداريين والإدارة العليا في الشركات الصناعية بمدينة السادات وتم الحصول على 127 قائمة استقصاء صحيحة، وذلك لإختبار فروض البحث والتحقق من صحتها، وذلك من خلال استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتنوعة تمثلت أهمها في اختبار كروسكال والس وتحليل المسار (Path Analysis) والنموذج التفاعلي. النتائج والتوصيات: خلصت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج من أهمها: عدم وجود اختلافات ذات دلالة معنوية بين آراء المستقصي منهم بشأن أوجه القصور أو الخلل في الأساليب التقليدية لإدارة التكلفة والعوامل التى أدت إلى هذا الخلل، وجود اختلافات ذات دلالة معنوية بين آراء المستقصي منهم بشأن دور تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإدارة الإستراتيجية للتكلفة، وعدم وجود اختلافات ذات دلالة معنوية بين آراء المستقصي منهم بشأن إنعكاسات تطبيق أساليب الإدارة الإستراتيجية للتكلفة على الميزة التنافسية للشركات، أخيراً توصل البحث إلى أنه توجد علاقة غير مباشرة وتأثير ذو دلالة إحصائية بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والميزة التنافسية في ظل وجود الإدارة الإستراتيجية للتكلفة، حيث أوضحت نتائج تحليل المسار والنموذج التفاعلي أن الإدارة الإستراتيجية للتكلفة وحدها لا تؤثر بشكل معنوي على الميزة التنافسية ولكن عند تفاعلها مع تقنيات الذكاء الإصطناعي يصبح لها تأثير معنوي على الميزة التنافسية، وبالنسبة لمتغير الذكاء الاصطناعي له تأثير معنوي على الميزة التنافسية ولكن عند دمجه مع الإدارة الإستراتيجية للتكلفة يصبح له تأثير أكبر على الميزة التنافسية، وبناء عليه فقد أوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تطوير أنظمة التكاليف المطبقة حاليآ ومعالجة أوجه الخلل والقصور الموجوده بها لإدارة التكلفة بشكل جيد، وتشجيع المؤسسات على الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي التى أصبحت أحد متطلبات العصر والعمل على توفير المتطلبات اللازمة من أجهزة وتأهيل وغيرها لتمكين المحاسبين من التعامل مع تلك التقنيات الحديثة
روفائيل, أ / مارينا روماني لوندي. (2025). دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإدارة الإستراتيجية للتكلفة وإنعكاس ذلك على تعزيز القدرة التنافسية للشركات الصناعية "دراسة ميدانية". مجلة الإبـداع المحاسبي, 2(3), 395-457. doi: 10.21608/mbs.2025.433688
MLA
أ / مارينا روماني لوندي روفائيل. "دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإدارة الإستراتيجية للتكلفة وإنعكاس ذلك على تعزيز القدرة التنافسية للشركات الصناعية "دراسة ميدانية"", مجلة الإبـداع المحاسبي, 2, 3, 2025, 395-457. doi: 10.21608/mbs.2025.433688
HARVARD
روفائيل, أ / مارينا روماني لوندي. (2025). 'دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإدارة الإستراتيجية للتكلفة وإنعكاس ذلك على تعزيز القدرة التنافسية للشركات الصناعية "دراسة ميدانية"', مجلة الإبـداع المحاسبي, 2(3), pp. 395-457. doi: 10.21608/mbs.2025.433688
VANCOUVER
روفائيل, أ / مارينا روماني لوندي. دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الإدارة الإستراتيجية للتكلفة وإنعكاس ذلك على تعزيز القدرة التنافسية للشركات الصناعية "دراسة ميدانية". مجلة الإبـداع المحاسبي, 2025; 2(3): 395-457. doi: 10.21608/mbs.2025.433688